Dr.dabbagh

الاثنين، أبريل 07، 2014

نشرت الباحثة (( م. لقاء فتحي عبدالله -قسم التاريخ-كلية التربية -جامعة الموصل )) بحثا لاغراض الترقية العلمية في مجلة جامعة تكريت للعلوم الانسانية والتي تصدر شهريا عن كلية التربية في جامعة تكريت وهي مجلة علمية رصينة ولها ترقيم دولي مثبت .حيث تناول البحث وعنوانه ( الدكتور فخري الدباغ حياته ومؤلفاته-دراسة تاريخية ) ويتكون من اكثر من خمسين صفحة ويعتبر من اكبر البحوث التي نشرت عن الدكتور فخري الدباغ رحمة الله عليه الا حد الان وارفق طيا صورة من غلاف المجلة وصورة للصفحة الاولى من البحث .اضافة الى الخاتمة والتوصيات .



1 Comments:

At 11:25 م, Anonymous رافدة محمد صالح الدباغ said...

قرأت اليوم سيرة حياة اخي فخري وهاج قلبي كهياج البحر...كنت رفيق عمري ووعيت على الدنيا برؤيتك وطلعتك البهية تحكي لنا جدتي انه منذصغرك تمشي وتضحك وترقص وتغني (وحوي وحوي اياحا) اغنية رمضانية وكل من الداريصفقون لك ﻻن طفل ولد بين عائلة اﻻعمام والعمات كنا نلعب ونلهو بالعطلة الصيفية وكان اخي يقرأ ويحضرللسنة المقبلة على صوت الموسيقة الكلاسيكية من الصباح انظراليه يلعب على الحبل باﻻيوان مقابل غرفته وتعلمت انا لعب الحبل منه العب باللعب ونخيط اللعب وملابسها بيدنا وعمل تمثيليات ونغني بالسرداب ونشوش عليه لدرجة اضطراحد المرات لاتلافها وكبرنا وتغيرت طباعنا واخذت اقضي العطلة بالمطالعة وقراءة القصص مثل الهلال والمختارومكتبتك كانت زاخرة بالكتب العلمية واﻻدبية وافتحها لعمل اﻻنشاء كنت يااخي قدوة لناجميعا تزوال الرياضة والدراسة ودائما بيدك الكاميرة وتصورنا بكل المناسبات وتشجعني وتطبطب على ظهري عندما اشارك بالفعاليات والنشطات والمسرحيات وتمثليات بمسرح المدرسة والموشحات بعكس باقي اخوتي ويصفوك بانك متقدم ومتفتح ...كنا نذهب الى السينما لمشاهدة الافلام العاطفية وبعدها كنت تتابع اﻻفلام النفسية واﻻجرامية لتطبقها لكتاباتك وابحاثك كانت نفسي تطمئن برؤيتك وضحكتك.
يطلق عليك طلابك( ابو وجه يضحك ) وخطبنا في يوم واحد وعقد قراننا وتزوجنا ونذهب للسفرات والحفلات مرة بالدار ومرة بالنوادي ونتبادل اﻻغاني العاطفية الحنونة اﻻن تحولت الى اﻻهات والونات وياولتي على فراقك ...وخلفنا البنين والبنات بنفس اﻻعمار..حتى نوع اﻷكل اللذي تحبه انا احبه وخاصة القيمروالبيض المقلي ووجبة العشاء اعملها الكفتة المقلية وتجلس على الطاولة تأكل بهدوء ونتيجة ذلك ارتفع الكرستول مثلك وهذا ليس مرض وراثي بل اﻷكل متوارث واﻻن منعت عن هذه اﻻكلات وانت غبت عنا وغاب عنا كل شئ تحبه تأتي الى بغداد تزورنا ومع البسطرمة لي ﻹنك تعلم احبها مثلك واﻻن ﻻاضعها بفمي من بعدك حتى علاجك وادويتك شفاء آلنا حتى وفاة ابي كان عدم تشخيص اﻻطباء له بداية مرضه ﻻيوجد مثل ذكائك...بغداد تسألناعنك..انقصم وانكسرظهري بعدك كنت حزام ظهري...آه يازمن كيف انسى ذكرياتي وقلبي لم يزل يسكن جنبي إنهاقصة حياتي ..اسمك فخري وانت فخروقمر(آل الدباغ )غبت عنا كغياب الشمس وتراكمت بعدك المصائب واخذت معك الضحكة واﻻبتسامة وذهبوا بعدك كل اعزائنا .
ان شاءالله تلتقون في جنات النعيم ومالنا سوى الصبروالذي كتبته قليل ومختصر بالنسبة لاخلاقك وصفاتك..كنت جميل الوجه واﻻخلاق ..والفاتحة على روحك الطاهرة ...
أختك المحبة
رافدة محمد صالح (( ام لواء ))
كتب في 15-4-2015

 

إرسال تعليق

<< Home